- يهدف مشروع تصميم وبناء البوابة الإلكترونية إلي فتح نافذة للمجتمع المحلى تتيح المشاركة المجتمعية الحقيقية بين أجهزة المحافظة الحكومية وبين كيانات المجتمع المدني من خلال آليات توفر شفافية المعلومات وتخدم متخذي القرار والمواطن ومؤسسات المجتمع المدني المختلفة وتخاطب المستثمرين المصريين والأجانب داخل وخارج مصر والقنوات الإعلامية والباحثين والدارسين علاوة على تقديم خدمات تمس الحياة اليومية للمواطنين إضافة إلى القيام بدور حيوي فى التوعية المجتمعية بمختلف القضايا الهامة.
- يعد مشروع تصميم وبناء البوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية أحد الركائز الأساسية من اجل إقامة حلقة اتصال نشطة ومستمرة ومتجددة بين أجهزة الإدارة المحلية للمحافظة (تنفيذية – شعبية – أهلية) وبين المواطنين من أجل إطلاعهم على كافة الأنشطة والفعاليات وإستثمار تكنولوجيا المعلومات في تقديم الخدمات المحلية بطريقة ميسرة إضافة إلى التواصل مع المستثمر المصري والأجنبي مع عرض فرص الأستثمار المتاحة وتقديم خدمات متميزة للمستثمرين يقوم برنامج تطوير الخدمات الحكومية .
- الموقع الإلكتروني المحافظة ( sharkia.gov.eg).
- البريد الإلكترونى للمحافظة (sharkiaportal@sharkia.gov.eg) .
- صفحة المحافظة على الفيس بوك (facebook.com/sharkiaportal.ar).
- قناة المحافظة على الـيوتيوب (youtube.com/sharkiaportal ).
- صفحة المحافظة على تويتر (twitter.com/sharkiaportal).
أهداف البوابة إعلام المواطن بما يجرى على أرض المحافظة:
- إقامة حلقة اتصال نشيطة ومستمرة مع المواطن والمحافظة وكياناتها المختلفة
- تحقيق مبدأ الشفافية حيث يتاح للجميع متابعة الخطط التنفيذية.
- توفير الوقت والجهد من خلال تقديم الخدمات الحكومية على البوابة مع تبسيط الإجراءات.
- تقديم شرح للخدمات وآلية تنفيذها والوثائق التي تتطلبها كل خدمة.
- تقديم آلية تصفح فعاله ويمكن بسهولة تنفيذ أي من الخدمات أو الوصول إلى المعلومات.
- دفع عملية الاستثمار والسياحة بالمحافظة.
- دعم اتخاذ القرار داخل المحافظة من خلال توفير كافة المعلومات واستطلاعات الرأي للمواطنين.
- إستقبال شكاوى المواطنين و بحثها مع الجهات المختصة والرد عليها .
محتويات البوابة الإلكترونية للمحافظة :
- الخدمات :
- مكتب السيد المحافظ ( السيرة الذاتية – زيارات وجولات المحافظ – قيادات المحافظة- المحافظون السابقون).
- كيانات المحافظة ( المراكز والمدن – مديريات الخدمات – مشروعات المحافظة).
- الثقافة والفنون ( مراكز ثقافية – المكتبات العامة – دور الثقافة – مراكز الشباب).
- خدمات المواطنين ( شكاوى –المزايدات والمناقصات- فرص عمل).
- خدمات ( دليل الخدمات – دليل التليفونات – دليل حماية المستهلك – دليل الإرشاد الزراعى- دليل الطوارىء).
- خدمات معلوماتية ( الخريطة المعلوماتية – وصف القرية – الخدمات المؤشرات – تعداد السكان).
- الإستثمار :
- الخريطة الإستثمارية ( المناطق الإستثمارية – المدن الإستثمارية )
- المناطق الصناعية ( منطقة بلبيس الصناعية – منطقة بساتين الإسماعيلية)
- إجراءات التخصيص ( كافة الإجراءات التى يتم تخصيص مشروع إستثمارى)
- الهياكل الخدمية للإستثمار – مقومات الإستثمار.
- السياحة :
- السياحة الأثرية
- السياحة الريفية
- الساحة الرياضية
- السياحة الصحراوية
- سياحة المؤتمرات
- المتاحف
- السفارات
- دليل المطاعم والفنادق
4– الشكاوى الحكومية :
- يوجد قسم بوابة الشكاوي الحكومية بالبوابة الالكترونية بديوان عام محافظة الشرقية يقوم بالاتي
- إستلام الشكاوي الإلكترونية الخاصة ببوابة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء.
- فحص الشكاوي والتحقق منها وإرسالها إلى الجهات المعنية المتعلقة بكل شكوى.
- إستلام ومراجعة الردود من الجهات المختصة قبل ارسالها إلى بوابة الشكاوي برئاسة مجلس الوزراء.
- متابعة الشكاوي المرتجعة من رئاسة مجلس الوزراء.
- تتواصل يوميا بوابة الشكاوي الحكومية (البوابة الالكترونية) بمحافظة الشرقية مع المركز الرئيسي لبوابة الشكاوي الحكومية برئاسة مجلس الوزراء.
- التنسيق بين بوابة الشكاوي الحكومية بمجلس الوزراء وجميع الجهات التنفيذية بالمحافظة.
- متابعة حل الشكاوي مع المواطنين بالتليفون لان شعار البوابة المواطن أولا.
5- توفير خدمة البريد الإلكتروني :
توفر البوابة 200 بريد (e-mail) حكومى رسمي لكل الجهات (مراكز ومدن- المديريات والهيئات- إدارات الديوان) لسرعة وسهولة التواصل الإلكتروني و الربط بين جميع الجهات.