ألف اختراع واختراع : التراث الإسلامي في عالمنا

ألف اختراع واختراع : التراث الإسلامي في عالمنا

ألف اختراع واختراع : التراث الإسلامي في عالمنا

 نبذة عن الكتاب :

كتاب رائع يتحدث عن اهم انجازات الحضارة الاسلامية وتأثيرها المباشر على الحضار الغربية ..  بدءا بـ (الجزري) وساعته العظيمة ، و (الكندي) و (ابن الهيثم ) ونظريتهما البصرية وتجاربهما ، وعلماء الفلك ورسم حركات النجوم والاجرام السماوية وكروية الارض ، وصناع الخرائط والرحالة المسلمين ، وعن الطب وأهم علمائه وبناء المستشفيات …. كما وضح لنا بالرسوم التوضيحية والصور أهم اختراعات واكتشافات العلماء المسلمين في العصر الذهبيّ للاسلام ….

مما لا شك فيه أن للحضارة الإسلامية أثرٌ عظيم في تطور النهضة الأوروبية ، ففي الفترة الذهبية من تاريخ الإسلام، أنشئت المدارس و الجامعات في مختلف البلاد الإسلامية شرقاً و غرباً، وكثرت المكتباتُ و امتلأت بالمؤلفات في شتى العلوم من طب و رياضيات و كيمياء و جغرافيا و فلك وغير ذلك ، ففي الوقت الذي كان علماء المسلمين يتحدثون في حَلقاتِهم العلمية و مؤلفاتهم عن دوران الأرض و كرويتها، و حركات الأفلاك و الأجرام السماوية، كانت عقول الأوروبيين تمتلئ بالخرافات و الأوهام عن هذه الحقائق كلها، ولم يكن مسموحا أصلا باستخدام المنطق وإلا حوكم صاحبه على هذا العمل (الشنيع) !!!

و من ثم ابتدأت حركةُ الترجمة من العربية إلى اللاتينية، و غدت كتب علماء المسلمين تدرس في الجامعات الأوروبية ..

يجيب لنا الكتاب عن كثير من الأسئلة الهامة ويوضح لنا حقائق تاريخية عن أهم الإبتكارات وبراءات الإختراع لدى العلماء المسلمين .

الكتاب صادرٌ عن مؤسسة ناشيونال جرافيك العربية تحت إشراف البروفيسور / سليم الحسني

” ليتني حصلت على هذا كتاب ألف اختراع واختراع قبل خمسين عام “

(آدم هارت – ديفيس…..كاتب ومقدم برامج تلفزيونيه علمية في ال (BBC ) سلسلة ماذا قدم لنا الأقدمون .

MPL zagazig

اخر المقالات